استخدامات الرخام و الجرانيت

الرخام أحد أكثر الأحجار المستخدمة في حياتنا اليومية , حيث لا نجد منزل يخلو من الرخام أو الجرانيت و هذا راجع لكون هذا الأخير يضفي جمالية و رونق حيثما استعمل , و فيما يلي سنوضح جميع استخدامات الرخام و الجرانيت و أكثر الإستخدامات شيوعا.

الرخام في الأرضيات :
يمكن استخدام الرخام في الأرضيات , خصوصا أرضيات الفيلات و القصور حيث يضفي هذا الأخير جمالية و منظر هادئ فخم للمكان , لكن وجب الإنتباه إلى كون الرخام لا يستعمل بالنسبة لجميع الأرضيات فمثلا لا ينصح بإستخدامه في الأرضيات التي وجب عليها إمتصاص ضغط هائل للأوزان كأرضيات المخازن و المعامل.

الرخام في الوجهات الخارجية للمباني :
يستخدم كذلك الرخام و الجرانيت في الواجهات الخارجة للمباني بوفرة , لكن يختلف استعمال الرخام في الواجهات الخارجية للمباني من ناحية الملمس حيث يتم اعتماد رخام دو ملمس قاسي و ليس أملس , كما وجب أخد وزن و مساحة الرخام أثناء التخطيط بعين الإعتبار .

الرخام للأدراج و أسفل الجدران :
يتم استخدام الرخام و الجرانيت في الأدراج و أسفل الجدران أو ما يسمى بالسيكلو ( skirting) , و يضفي جمالية و لمسة إبداعية و خصوصا اذا كان الجدار بدوره من الرخام .

الرخام في الجدران :
يشبه لحد كبير الرخام في الواجهات الخارجية للمباني الفرق الوحيد يكمن في الملمس فهذا يكون دو ملمس أملس , كما يتوجب دراسة وزن و سماكة الرخام أثناء التخطيط .

الرخام في الأعمدة :
يتم إستخدام الرخام في الأعمدة قصد تزيينها وإضافة مظهر أنيق و عصري فخم لها , كما ينقسم تزيين الأعمدة بالرخام إلى قسمين :
  • إما ان يكون مصنوع من كتلة واحدة من الرخام و يكون دو شكل دائري بكل ما تحمله الكلمة من معنى .
  • أو أن يكون شبه دائري أي دائري لكن بحواف , و في هذه الحالة يتم كسو العمود بشرائط رخامية من نفس النوع و القد.

الرخام في الحمامات و المغاسل :
يستخدم الجرانيت و الرخام لتزيين الحمامات و المغاسل مع توفر عدة أشكال و ألوان لهذا الغرض , كما وجب الإشارة لوجوب إختيار رخام دو سماكة 3 سم بالنسبة للمغاسل و اختيار المغسلة مسبقا ليتم تقطيع الرخام ليتوافق معها .

الرخام لتوب كونتر (top counter) المطابخ و الرفوف :
يتم استخدام الرخام و الجرانيت كذلك في توب كونتر المطابخ لكونه صلب و يستحمل عمل المطبخ و كذلك يتم إستخدامه في رفوف, و ينصح بإختيار سماكة 3 سم بالنسبة لهذا الغرض مع اختيار ألوان داكنة بدل الفاتحة و دهن الرخام بمادة عازلة و لا ننسى تلميع الرخام و برد الحواف .

كما أن لرخام عدة استخدامات أخرى كلها لتزيين و إضافة لمسات إبداعية نذكر منها :
  • تغطية المساحة المحادية لإطارات الأبواب و النوافد .
  • تصميم المنحوتات الفنية و القطع الفنية بإستخدام الرخام و الجرانيت كمادة أساسية.
  • إستخدام الرخام و الجرانيت في تشكيل الفسيفساء و الموزييك .


Previous Post Next Post

نموذج الاتصال